حتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد عند الجميع أن الاكتئاب صفة اختص بها الكبار دوناً عن الأطفال لاعتبارات يعلمها الكل، لكن علماء النفس يرون غير ذلك، بل ويذهبون أبعد منه حين يؤكدون أن الكآبة أصبحت صفة مشتركة بين الكبار والصغار على حد سواء وإن بنسب متفاوتة..
الدكتورة سناء أحمد- أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة- ترى أن 1-2% من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) يصابون باكتئاب مماثل، ثم تؤكد أن لهذه الظاهرة أسباباً اجتماعية ونفسية أدخلت براءتهم نفق الاكتئاب المظلم..
غـيـاب الـرعـايـة
بدايـة تؤكـد الدكتـورة سناء في كتابها «كيف نحمي أطفـالـنا من الاكتئاب» أنـه يمكن ملاحظة الاكتئاب لـدى الأطـفال مـنذ سن 48شهراً وذلك في حـالة غياب الرعاية للطفل نتيجة «مـوت الأم أو طلاقها أو عدم شعوره بالدفء والطمـأنينة » وتضيف: تظهر في هذه السن بعض الأعـراض على الطـفل كفقدان الشـهـيـة والامتـناع عن تـنـاول الطـعـام والـبـكـاء الـمـسـتـمـر وفقدان الـوزن، وحـتـى إذا أكـل الطفـل فـإنـه لا يـنـمو بالـشكـل السـلـيم بـل يـنـكـمـش ويفقد وزنه وربمـا تسوء حـالـته ويفقد حيـاته نـفـسها.
الخوف من العقاب البدني
كما تضيف د. سناء: أما الأطفال في سن ما قبل المدرسة فتظهر عليهم أعراض جسمية وحركية، ويظهر الاكتئاب في صورة الامتناع عن الكلام أو ما يطلق عليه في علم النفس بـ «الخرس الاختياري» ويتمثل في عدم القدرة على الكلام في مواقف محددة، علماً أن سبب هذه الحالة هو أسلوب التربية الذي يؤدي إلى اهتزاز ثقة الطفل بنفسه وخوفه من العقاب البدني في حال التعبير عن مشاعره وانفعالاته.
بالمقابل تعتبر الطفولة من أهم المراحل في حياة الطفل، فهي فترة تكوين الشخصية واكتساب مهارات وصفات تظل ملازمة لمراحل الحياة التالية فأي اضطراب يحدث في أسلوب التربية بقصد أو بدون قصد من جانب الوالدين يؤدي إلى اضطراب في تكوين الشخصية وما يترتب عليها من مشاكل نفسية متعددة كالتبول اللاإرادي والتأخر الدراسي ونوبات الغضب والقلق والمخاوف المرضية، بالإضافة إلى الشكاوى من آلام متفرقة في الجسم أو الصرع أو القيء.. وكلها علامات عن اضطراب الحالة النفسية للطفل، ويمكن ملاحظة ذلك في عين الطفل التي تظهر بدون بريق، ويصاحبها حالة من الانكسار.
الإحـبـاط والإهـانـة
وكما أفادت الدكتورة في كتابها أن أول علامات الاكتئاب تظهر على الطفل أو الأطفال عامة في سن المدرسة، وهي المرحلة الثالثة من أمراض الطفولة منها أمراض الكآبة بشكل تعبيري فيتفوه الطفل بكلمات غريبة عن الضجر والضيقمن الحياة والرغبة في الموت، بالإضافة إلى البكاء بلا سبب وعدم التركيز واضطراب النوم وسهولة الثورة لأتفه الأسباب. وقد يصاحب هذه المرحلة بعض التصرفات الغريبة كالسرقة أو الكذب أو «التأتأة» في الكلام أو بعض الحركات في العين كلها من علامات الرفض لما يعانيه من مشاكل نفسية للفت الأنظار إليه فهو يعاني من الإحباط والإهانة ما يصيبه بالقهر والاكتئاب.
العنف الاجتماعي
ويعتبر العنف الاجتماعي في الأسرة مع بعض التغييرات البيولوجية والهرمونية والفسيولوجية خصوصاً في مرحلة الطفولة المتقدمة وراء هذه الظواهرالاكتئابية. وتضيف الدكتورة في هذا الإطار: «من المعروف أن الاكتئاب معدِ فالطفل يتمثل بأمه المكتئبة ويتقمص صفاتها وطريقة كلامها» مشيرة إلى أسباب عدة وراء اكتئاب الأطفال وهي:
- الاستعداد الوراثي.
- الاضطراب في إفراز هرمونات الغدد الصماء.
- الصراعات الأسرية.
- فقدان الأم أو الابتعاد عنها وتعرض الطفل للإهانة والضرب.
- وسائل التربية غير العلمية.
- تعرض الطفل لبعض الحميات.
- دخول المستشفى عدة مرات.
- الابتعاد عن الأسرة.
عـلاج الاكـتـئـاب
كما نوهت الدكتورة في كتابها إلى أن علاج حالات الاكتئاب يجب أن يباشر فوراً وتنفذه كل أم بدقة خصوصاً أنه يعمل على تصحيح سمات شخصية الطفل ليبث فيه الطموح والنشاط والأمل.
أما العلاج الدوائي بواسطة مضادات الاكتئاب المخصصة للأطفال واستشارة الطبيب المختص، ولا يفضله الأطباء إلا في حالة الاكتئاب الشديد أو عدم جدوى العلاج النفسي.
أما العلاج بواسطة اللعب فهو نوع من العلاج التحليلي الذي يداوي الطفل سواء كان منفرداً أو وسط جماعة من الأطفال.
كما يجب أن يمتد العلاج للأسرة وتبصيرها بكيفية معاملة الأطفال، بالإضافة إلى توجيهها نحو كيفية إظهار الحب للطفل وإبعاده عن أي مصدر خوف ورعب وتوجيه الأم إلى تحسين سلوكها أمامه وعدم التعامل مع الأحداث من منظور اكتئابي.. أيضاً يجب معاملة الطفل بكثير من الحنية وإعطائه الثقة بنفسه أكثر ومحاورته كثيراً وعدم التفرقة بين الأشقاء خاصة في أسلوب التربية.